محلل سياسي: العراق بحاجة إلى تنويع مصادر الدخل وتبني سياسات جديدة لمواجهة البطالة

0 26

أكد الكاتب والمحلل السياسي سعيد البدري، اليوم السبت، أن سياسة التعيين في الوظائف بالعراق بحاجة إلى التجديد، مشيراً في الوقت نفسه إلى ارتفاع معدلات البطالة في البلاد.
وقال سعيد البدري في مقابلة مع كوردستان24، تابعتها الوكالة العراقية الاخبارية الدولية، إن “العراق سيواجه صعوبات كبيرة بسبب اعتماده الشديد على النفط كمصدر رئيسي للدخل، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الموظفين في البلاد، مما سيتسبب في حدوث مشاكل اقتصادية جسيمة”.

وأوضح المحلل السياسي أن “عدداً كبيراً من المواطنين العراقيين أصبحوا بلا عمل نتيجة لتلك السياسات الحكومية”.
وأشار إلى أنه “نتيجة البطالة التي يواجهها المواطن العراقي، فإن العديد منهم سجلوا أسماءهم في قسم الرعاية الاجتماعية، ويتلقون الرواتب من هناك”.
البدري شدد على “ضرورة تبني العراق لسياسة جديدة في تعيين المواطنين، وإيلاء المزيد من الاهتمام بالقطاع الخاص”.
ومع استمرار التحذيرات من الاعتماد العراقي على النفط كمصدر أساسي للدخل وتصاعد حجم العجز في ميزانيته، يرى اقتصاديون أنه إذا لم تتبنَّ الحكومة العراقية سياسة اقتصادية قوية في إدارة شؤون البلاد الاقتصادية، ولم تُحجِّم القرارات الاقتصادية عن التدخلات السياسية والحزبية، فإن أزمة كبيرة تنتظر البلاد.
خاصةً مع تقلب أسعار النفط في الأسواق العالمية، فإن حدوث أي انخفاض طفيف قد يؤدي إلى أزمة اقتصادية جديدة، وللتخفيف من هذه المخاطر، يقترح المحللون عدداً من البدائل، منها تنويع مصادر الدخل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار