أمريكا: “ماين وان”… شركة صينية لتعدين العملات المشفرة أم موقع مراقبة وتجسس؟

0 62

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن أوامر تجبر شركة “ماين وان” الصينية لتعدين العملات المشفرة ومقرها الولايات المتحدة بمغادرة الأراضي الأمريكية. وتقع الشركة بالقرب من قاعدة عسكرية ذات أهمية بالغة للبرنامج النووي الأمريكي، الأمر الذي برر مخاوف تتعلق بالأمن القومي.
وأوضح بيان صادر عن البيت الأبيض أن موقع الشركة يشكل “تهديدا للأمن القومي الأمريكي”، خاصة بعدما استقرت بالقرب من بلدة شايان التي تبعد بضع خطوات من موقع عسكري أمريكي حساس للغاية إلى جانب مركز بيانات مايكروسوفت الذي يعُدّ البنتاغون كأحد أبرز العملاء.
وفي الوقت الذي تبقى أنظار وسائل الإعلام الأمريكية منصبّة على القرار الأمريكي بشأن فرض رسوم جمركية معتبرة على واردات السيارات الكهربائية الصينية إلى الولايات المتحدة، تأتي هذه العقوبة، “على مستويات عدة كدليل تدهور العلاقات الصينية الأمريكية”. وفق ما أوضح مارك لانتين، الباحث في الشؤون الصينية بجامعة القطب الشمالي في النرويج.
ويعلل لانتين ذلك قائلا إن شركة “ماين وان” تجسّد تماما ما يدينه “صقور السياسة الصينية في واشنطن”، وهو نقص الشفافية لدى شركة تستخدم “معدات ذات أغراض مزدوجة -مدنية أو عسكرية-“.
وتنتمي “ماين وان” إلى مجموعة شركات مستقرة في ملاذات ضريبية مختلفة. وقد حصلت على الأرض التي أقامت عليها مصنعها لتعدين البيتكوين في العام 2022 بدون إبلاغ لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة. وهي الهيئة التي يُفترض أن تقيِّم المخاطر التي ينطوي عليها هذا النوع من الاستحواذ، على غرار أي تهديد للأمن القومي.
وقد تم الإبلاغ عن وصول “ماين وان” إلى المنطقة من جارة قوية وهي شركة مايكروسوفت التي نبّهت السلطات الأمريكية شهر تموز 2022 عن استقرار الشركة الصينية في المدينة وإمكانية “إجرائها عمليات جمع معلومات استخباراتية كاملة”، حسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.
ومنذ ذلك الحين، بدأت السلطات الأمريكية تهتم بأنشطة الشركة الصينية. وتبيّن أن مصانع تعدين البيتكوين لا تقوم بأي شيء مشتبه به. فهي عموما عبارة عن حظائر ضخمة مليئة بأجهزة كمبيوتر يتم دمج قوتها واستخدامها لحل معادلات معقدة للغاية تسمح بـ”إنشاء” عملات البيتكوين (تمثل عملات البيتكوين “مكافأة” إيجاد حل المسائل الرياضية المعقدة).
“أنشطة مراقبة وتجسس”
وجاء في بيان البيت الأبيض أن موقع شركة “ماين وان” يحتوي على “معدات متخصصة وأجنبية المصدر يحتمل أن تكون قادرة على تسهيل أنشطة المراقبة والتجسس”. خاصة وأن شركة بيتماين الصينية المزودة لشركة “ماين وان” بالمعدات الإلكترونية كانت في قفص الاتهام بعدما تركت بعض “نقاط الضعف” في أجهزتها تسمح من خلالها التحكم عن بعد في أجهزة مختلفة عبر العالم.
ولكن أما ثار قلق إدارة بايدن بشكل خاص هو الموقع الذي اختارته شركة “ماين وان”. إذ أقامت مصنعها في المنطقة بمحاذاة مباشرة لقاعدة فرانسيس إي وارن الجوية العسكرية. وهي إحدى القواعد الأمريكية الثلاث التي تضم صواريخ باليستية نووية. ما يعني أنها جزء مهم من قوة الردع النووي الأمريكية.
وفي سياق التوترات مع بكين، يبقى قرب المسافة بين عمال صينيين وأجهزتهم الرقمية القوية، من قاعدة استراتيجية كهذه، محل شبهات لدى واشنطن.
وهو أمر يعتبره مارك لانتين أيضا “خطوة سياسية جيدة لجو بايدن في هذا العام الانتخابي حيث تظل معارضة الصين إحدى نقاط الاتفاق النادرة بين الديمقراطيين والجمهوريين”.
وهناك جانب آخر يكشف خبايا هذه القضية. قبل بضع سنوات، كانت مراكز تعدين البيتكوين الصينية تحظى باستقبال أفضل بكثير في الولايات المتحدة. ويوضح مارك لانتين قائلا “في العام 2021 قررت بكين لأسباب بيئية وسياسية حظر تعدين العملات المشفرة على أراضيها على الرغم من كونها أنذاك أكبر مكان يتم فيه ذلك، لتصبح الولايات المتحدة بعدها واحدة من الوجهات الرئيسية للمصانع التي كانت تبحث عن أماكن أكثر ترحيبا”.
وقد تطرقت إلى هذا الموضوع الإذاعة العمومية الأمريكية أن بي آر في العام 2022 وأوضحت “كيف تستفيد الولايات المتحدة من سياسة الصين الجديدة تجاه البيتكوين”. فقد كانت آنذاك الاعتبارات المتعلقة بالفوائد الاقتصادية وخفض البطالة التي تجنيها واشنطن من هذه الاستثمارات الصينية (غالبا في المناطق الريفية) أكثر أهمية من المخاطر التي تهدد الأمن القومي.
وفي غضون عامين تغيرت الأمور. إذ أعرب المسؤول الجمهوري المنتخب عن ولاية أركنساس بريان كينغ نهاية العام 2023 عن تخوفه قائلا إن “الجميع قلقين بشأن تيك توك، لكن لا أحد يتحدث عن كل هذه الشركات الصينية التي، من أجل تعدين عملات البيتكوين في الولايات المتحدة، ربطت مصانعها بشبكة كهرباء المنطقة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار