الأمم المتحدة تدعو لإجراء انتخابات كوردستان في موعد لا يتجاوز 4 أشهر من الآن مع ضمان كوتا المكونات

0 101

أكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) جينين هينيس-بلاسخارت، اليوم الخميس، ضرورة إجراء انتخابات برلمان كوردستان تكون “شاملة للجميع” في موعد لا يتجاوز الأربعة أشهر مع ضمان كوتا المكونات.
جاء ذلك في الإحاطة التي قدمتها بلاسخارت لمجلس الأمن بشأن الوضع في العراق.
وقالت بلاسخارت: “هناك حاجة ماسة إلى انتخابات في إقليم كوردستان، تكون شاملة للجميع. ومن المؤمل (أو الأفضل: من المتوقع) أن يتم الاقتراع بأقل قدر ممكن من التأخير، وفي كل الأحوال في موعدٍ لا يتجاوز أربعة أشهرٍ من الآن، وبوجود الكوتا الخاصة بتمثيل الأقليات”.
وحول الأوضاع في سنجار – شنكال، شددت على أن “أي شخص يذهب إلى سنجار اليوم يُلتَمسُ له العُذر إذا ما تصورَ أن الزمن قد توقف هناك إذ لا تزال المدينة تقبعُ تحت الركام”، مستدركةً: “هنالك حلول، ولكن فقط لو توفرت رغبة أصيلة بجعلها حقيقة واقعة”.
وتابعت أن “التعامل مع كلٍ من إرث الماضي وتحديات الحاضر العديدة سيستغرق وقتاً. لكن أفق العراق يزخر بالفرص. كذلك تحفل البلاد بالأشخاص المستعدين لاغتنامها والراغبين بذلك”.
وأضافت: “مما لا شك فيه، أنّ الأثر الذي تركه هذا البلد وشعبه في نفسي، سيبقى دائماً. لذا أقول مرة أخرى: عاش العراق”.
وقالت “نشهد عراقاً ناهضاً وعلى وجه الخصوص في مجالات تقديم الخدمات والإعمار، ورغم أن الحكومة تتصدى لآفات الفساد والفئوية والإفلات من العقاب والتدخل غير القانوني ووجود الجهات المسلحة التي تعمل خارج إطار الدولة فإن هذه الظواهر تمثل عقبات كبيرة ينبغي التعلب عليها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار