بايدن: وقف النار بغزة ممكن “غداً” إذا أفرجت حماس عن المحتجزين

0 27

أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ممكنة اليوم الأحد، إذا أفرجت حماس عن المحتجزين الإسرائيليين الذين احتجزتهم في السابع من أكتوبر، إلا أن حماس أعلنت أن رفض إسرائيل المقترح الأخير لاتفاق هدنة وتبادل أسرى دفعها إلى إعادة النظر في استراتيجيتها التفاوضية.
جاء ذلك خلال حفل لجمع التبرعات، خارج سياتل في ولاية واشنطن بمنزل مدير تنفيذي سابق في شركة مايكروسوفت، قال فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن: إنه “من الممكن تنفيذ وقف لإطلاق النار في قطاع غزة المحاصر منذ أشهر، غداً، شرط إعادة حركة حماس للأسرى الإسرائيليين الذين احتجزتهم في السابع من أكتوبر”.
وأضاف بايدن على الرغم من تجنبه الخوض في هذا الموضوع في ثلاث مناسبات مماثلة، أنه “في حال أطلقت حماس سراح الأسرى، فسيكون هناك وقف لإطلاق النار غدا”، وفق ما نقلته فرانس برس.
تأتي هذه التطورات في وقت دعت فيه مصر كلاً من حماس وإسرائيل، إلى إبداء مرونة للتوصل إلى اتفاق بشأن الهدنة وتبادل الأسرى الإسرائيليين بمعتقلين فلسطينيين.
فقد انتهت، الخميس، جلسة محادثات غير مباشرة في القاهرة بمغادرة ممثلي إسرائيل وحماس.
ونقل مصدر مصري رفيع أن الجهود المصرية وجهود الوسطاء مستمرة في تقريب وجهات النظر بين الطرفين.
في حين أعلنت حماس الجمعة أن رفض إسرائيل المقترح الأخير لاتفاق هدنة وتبادل أسرى في قطاع غزة أعاد الأمور إلى المربّع الأول، مشيرة إلى أن ذلك دفعها إلى إعادة النظر في استراتيجيتها التفاوضية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار