العراق يتفاوض مع شركة قطرية لإنشاء محطة كهرباء ضخمة

0 54

يتفاوض العراق حاليًا مع شركة قطرية، إذ تستهدف المفاوضات التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن بناء محطة كهرباء جديدة ضخمة، وذلك ضمن مساعيه لتجاوز أزمة الكهرباء التي تضرب البلاد بقوة بين الحين والآخر.
وبحسب بيان اطلعت الوكالة العراقية الاخبارية الدولية على نسخة منه، فقد ناقش وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الأحد مع مسؤولي شركة “أورباكون” القطرية، التفاصيل النهائية لإنشاء محطة جديدة للكهرباء في بيجي ‏بطاقة 2100 ميغاواط.

والتقى وزير الكهرباء، مع مسؤولي الشركة القطرية، لبحث تفاصيل إبرام عقد إنشاء محطة بخارية جديدة، إذ أبدى الوزير تطلُّع العراق إلى التعاون مع الشركات العربية الراغبة في العمل على أراضيه، وانتهاز الفرص الاستثمارية والتسهيلات التي تقدّمها الحكومة في هذا الجانب.
ومن المقرر أن تتكون محطة الكهرباء الجديدة من 6 وحدات إنتاجية، ‏تبلغ طاقة كل وحدة منها نحو 350 ميغاواط، إذ طالب وزير الكهرباء اللجان المعنية بسرعة إنجاز ‏التفاصيل الفنية المتعلقة بالمشروع، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.
ولفت المهندس زياد علي فاضل إلى أن الوزارة رأت تشييد المحطة الجديدة في موقع المحطة السابقة التي تعرضت ل‏دمار كامل في أثناء مدة الحرب ضد تنظيم “داعش”، إذ إن الموقع يتميز بقربه من المصفاة النفطية، مما ‏يسهّل إمداد المحطة بالوقود المشغّل لها.
وأوضح الوزير أن وزارته بدأت منذ العام الماضي 2023 تنفيذ خطة واسعة لدعم البنى التحتية لمنظومة ‏الكهرباء، تستهدف تنويع مصادر الطاقة، وذلك من خلال إنشاء محطات حرارية جديدة، بالإضافة إلى محطات تعمل بالطاقة النظيفة.
بالإضافة إلى ذلك، تعمل وزارة الكهرباء العراقية على استكمال مشروعات الربط الكهربائي، وإبرام عقود طويلة الأجل لتأهيل وصيانة محطات الكهرباء القائمة، وتحديث شبكات النقل والتوزيع، وكذلك فك الاختناقات السابقة في الشبكة، لتأمين احتياجات المواطنين من الطاقة بشكل موثوق ومستدام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار