القضاء العراقي يحكم بإعدام 3 تجار مخدرات أجانب

0 53

كشف مجلس القضاء الأعلى في العراق، أمس الأحد، عن صدور حكم بالإعدام بحق تجار مخدرات أجانب في البلاد، لكنها لم توضح لأي دولة ينتمون.
وقال المجلس إن “المحكمة الجنائية المركزية أصدرت حكمًا بالإعدام بحق 6 من تجار المخدرات من بينهم 3 يحملون جنسيات أجنبية”، وذلك “استنادًا لأحكام المادة 27/أولًا من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 وبدلالة مواد الاشتراك 47 و48 و49 من قانون العقوبات”.
وحسب بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى في العراق، فإن “أربعة مدانين من بينهم مدان أجنبي يعملون ضمن شبكة دولية تعمل في ترويج مادة الماريغوانا المخدرة ضبط بحوزتهم 2، 800 كيلو غرام”.
وعن المدانين الآخرين، أشار البيان إلى أنهم “يحملون الجنسية الأجنبية ضبطت بحوزتهم 5 كيلو غرامات من مادة الأفيون ومواد مخدرة مختلفة، إضافة إلى 5 كيلو غرامات من مادة المثيل أمفيتامين المخدرة”.
وبلغ عدد المحكومين بجرائم المخدرات في العراق خلال عام 2023 بلغ أكثر من 7 آلاف محكوم بالسجن والإعدام، وفيما تقول الحكومة العراقية إنها تخوض “مواجهة تضاهي الحرب على الإرهاب”، تفيد إحصاءات حكومية بأن مخاطر هذه الآفة تتنامى على نحو مضطرد في البلاد.
وحسب وزارة الداخلية بشأن حجم المخدرات في العراق خلال 2023، فإن أكثر من 17 ألف متهم بالحيازة يقبعون خلف قضبان السجون، ونحو 50 في المائة من الشباب يتعاطون المخدرات بطرق مختلفة، إلى جانب 121 متاجراً أجنبياً في السجون العراقية.
وضبطت الداخلية خلال العام الماضي 15 طناً من المؤثرات العقلية وأكثر من 3 أطنان من حبوب “الكبتاغون” وأنواع أخرى من المواد المخدرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار