هجوم إيران على إسرائيل يربك حركة الطيران في الشرق الأوسط

0 63

في أعقاب هجوم إيران على إسرائيل، أعادت بعض الدول فتح مجالها الجوي أمام حركة الطيران بعد إغلاقه لساعات، فيما علّقت أو ألغت دول أخرى العديد من رحلاتها إلى بعض الوجهات في الشرق الأوسط.
وأطلقت إيران، الأحد، أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصاروخ باتجاه إسرائيل، في أول هجوم مباشر من هذا النوع تشنه طهران ضد تل أبيب، بعد نحو أسبوعين على قصف إسرائيلي للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، أسفر عن سقوط عدد من قيادات “الحرس الثوري” الإيراني.
وأفاد الجيش الإسرائيلي، في بيان، بأن إيران أطلقت أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصاروخ باتجاه إسرائيل، فضلاً عن إطلاق أكثر من 55 صاروخاً من لبنان خلال الساعات الماضية، معلناً اعتراضها بواسطة نظام الدفاع الجوي، وبمساعدة دول في مقدمتها الولايات المتحدة.
وبعد انتهاء الهجوم الإيراني، أعادت بعض دول المنطقة فتح مجاله الجوي، وفي مقدمتها إسرائيل والأردن ومصر، وغيرها.
إسرائيل
قالت شركات طيران إسرائيلية إن عملياتها عادت إلى طبيعتها، الأحد، بعد انتهاء هجوم إيراني بصواريخ وطائرات مسيّرة، أدى إلى إغلاق المجال الجوي وإلغاء الرحلات.
وأعادت إسرائيل فتح المجال الجوي، وقالت إن من المتوقع أن يتأثر جدول رحلات الطيران من تل أبيب، مضيفة أنه يتعين على المسافرين التحقق من مواعيد الرحلات قبل التوجه إلى مطار بن جوريون الدولي.
وقالت شركة طيران “العال” إنها استأنفت عملياتها و”تعمل لإعادة الاستقرار لجدول الرحلات في أسرع وقت ممكن”، مضيفة أنها ستواصل العمل “قدر استطاعتها للحفاظ على الجسر الجوي من وإلى إسرائيل”.
الأردن
وأعاد الأردن فتح مجاله الجوي أمام حركة الطيران بعد أن أغلقه في ساعة متأخرة مساء السبت، بسبب الهجوم الإيراني على إسرائيل، وفق التلفزيون الرسمي.
وكانت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية أعلنت تمديد إغلاق الأجواء أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتاً حتى الساعة 11 صباحاً (بالتوقيت المحلي) وذلك “في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة”.
وذكرت الهيئة أنها اتخذت قراراً بإغلاق الأجواء الأردنية أمام “جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت، بدءاً من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC أي 11:00 مساء (بالتوقيت المحلي) ولعدة ساعات قادمة، ويتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات”.
مصر
وعلى الرغم من أن مصر لم تغلق مجالها الجوي خلال الهجوم الإيراني، لكن شركة مصر للطيران كانت قد أعلنت في وقت سابق تعليق الرحلات الجوية من وإلى الأردن والعراق ولبنان حتى إشعار آخر.
وأعلنت شركة “مصر للطيران”، الأحد، أنها قررت استئناف تسيير رحلاتها الجوية من وإلى كل من الأردن والعراق ولبنان، وذلك نظراً لإعادة فتح المجال الجوي بتلك الدول أمام حركة الطيران.
وقالت الشركة، في بيان عبر منصة (إكس)، “نظراً لإغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران في كل من الأردن والعراق ولبنان بسبب الأحداث الإقليمية في المنطقة، فقد قررت مصر للطيران تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مختلف المطارات بالدول المذكورة”.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية أن المجال الجوي، وكذلك الحركة الجوية، يعملان بشكل طبيعي دون توقف.
وكشفت الوزارة “استمرار مختلف المطارات المصرية في تسيير كافة الرحلات الجوية بشكل منتظم وفقاً لجداول التشغيل اليومية، ما عدا المتجهة لبعض الدول نتيجة لتوقف مجالها الجوي أمام حركة الطيران”.
العراق
في العراق، أكدت سلطة الطيران المدني “فتح الأجواء العراقية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة لأجواء البلاد”.
وأكدت، في بيان، أن “فتْح الأجواء العراقية جاء بعد تخطي جميع المخاطر التي تؤثر على أمن وسلامة الطيران المدني في العراق”.
لبنان
كما أعاد لبنان فتح أجواءه أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة، بعدما أغلقها ليل السبت، نظراً للتطورات الحاصلة في المنطقة.
وأعادت المديرية العامة للطيران المدني فتح مطار رفيق الحريري الدولي عند الساعة الـ7 صباحاً بالتوقيت المحلي.
وكانت وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية أعلنت، في بيان، أن “إغلاق الأجواء ليلاً هو إجراء مؤقت واحترازي، على أن يتم تحديث ذلك ومراجعته بحسب التطورات”.
كما أعلنت شركة طيران “الشرق الأوسط” اللبنانية أنه “نظراً للتطورات المستجدة في المنطقة، سيتم تأجيل جميع الرحلات، التي كانت ستنطلق صباح الأحد، إلى مواعيد تحدد لاحقاً باستثناء الرحلات التي ستقلع من مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت عند الساعة التاسعة صباحاً”.
إيران
وفي أيران، ذكرت وسائل إعلام محلية أن عدة مطارات إيرانية، منها مطار الإمام الخميني الدولي في طهران، ألغت رحلاتها حتى الاثنين، في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوتر في الشرق الأوسط، بسبب الهجوم الإيراني على إسرائيل.
وقال المسؤول التنفيذي بالمطار لوكالة أنباء “الطلبة” الإيرانية إنه “تم إلغاء جميع الرحلات الجوية المغادرة من مطار الإمام الخميني الدولي في طهران الساعة السادسة صباحاً (0230 بتوقيت جرينتش) بعد إعلان صادر عن منظمة الطيران المدني الإيرانية”.
ووفقاً لشركة المطارات والملاحة الجوية الإيرانية، تم إلغاء الرحلات الداخلية من مطار مهر أباد بطهران، ومطارات شيراز وأصفهان وبوشهر وكرمان وعيلام وسنندج حتى صباح الاثنين، إذ لا يزال المجال الجوي الغربي لإيران مغلقاً أمام الرحلات الجوية.
الولايات المتحدة
وفي الولايات المتحدة، قالت شركة “يونايتد إيرلاينز” الأميركية، في بيان، إنها ألغت رحلة كانت مقررة، السبت (بالتوقيت المحلي)، من مدينة نيوارك في ولاية نيوجيرزي إلى تل أبيب، بسبب القيود التي كانت مفروضة على المجال الجوي الإسرائيلي.
جدير بالذكر أن “يونايتد إيرلاينز” هي شركة الطيران الأميركية الكبرى الوحيدة التي استأنفت الرحلات إلى إسرائيل منذ هجمات 7 أكتوبر.
ألمانيا
وقالت شركة الخطوط الجوية الألمانية “لوفتهانزا” إنها ستعلق رحلاتها إلى عمّان وبيروت وأربيل وتل أبيب، حتى الاثنين على الأقل، في أعقاب الاضطرابات الأخيرة في الشرق الأوسط.
وأضافت، في بيان، أن الشركة، التي تضم شركة الطيران الألمانية الرئيسية وكذلك الخطوط الجوية السويسرية والنمساوية، ستعمل أيضاً على تجنُّب رحلاتها المجال الجوي فوق إسرائيل والأردن والعراق في المستقبل المنظور، وفق وكالة “رويترز”.
وكانت الشركة قد قالت بالفعل، الجمعة، إنها ستعلّق رحلاتها من وإلى طهران حتى 18 أبريل الجاري، ولن تستخدم المجال الجوي الإيراني خلال تلك الفترة.
سويسرا
وأعلنت الخطوط الجوية الدولية السويسرية، عبر منصة “إكس”، تعليق رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى إشعار آخر.
وقالت الشركة السويسرية المملوكة للخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) إن جميع طائراتها تتجنب المجال الجوي لإيران والعراق وإسرائيل، ما يتسبب في تأخير الرحلات الجوية من الهند وسنغافورة.
الإمارات
في الإمارات، ألغت شركة “الاتحاد للطيران” رحلاتها إلى تل أبيب وعمّان، الأحد.
كما ألغت “طيران الإمارات” بعض رحلاتها، وعدّلت مسارات بعض الرحلات الأخرى، بسبب إغلاق المجال الجوي مؤقتاً في المنطقة منذ ساعة متأخرة من ليل السبت، وحتى صباح الأحد.
وقال متحدث باسم شركة الطيران، ومقرها دبي، في بيان، إن الشركة بدأت في استئناف رحلاتها من وإلى الأردن ولبنان والعراق من بعد ظهيرة الأحد.
ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن شركة “فلاي دبي” قولها، في بيان، إن “بعض رحلاتنا تأثرت بالإغلاق المؤقت لعدد من المجالات الجوية في المنطقة”.
الكويت
بدورها، أعلنت الخطوط الجوية الكويتية، في وقت سابق، أنها قررت تحويل مسار جميع الرحلات القادمة والمغادرة بعيداً عن مناطق التوتر، مشيرة إلى أنه “سيتم جدولة الرحلات وفقاً لخط سيرها الجديد”.
وأضافت أن هذا القرار اتخذ بالنظر إلى “الحالة الأمنية التي تمر بها المنطقة، وحرصاً من الخطوط الجوية الكويتية على سلامة مسافريها”.
الجزائر
وفي الجزائر، أعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية تعليق رحلاتها إلى كل من الأردن ولبنان بشكل مؤقت، وحتى إشعار آخر.
ودعت الشركة في بيان جميع العملاء المعنيين إلى التواصل مع وكالاتهم أو مركز الاتصال التابع للشركة للحصول على المزيد من المعلومات.
ولم تشر الخطوط الجزائرية إلى أسباب تعليق الرحلات، غير أن تقارير إعلامية محلية ربطت ذلك بتطور الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، على إثر الهجوم الإيراني على إسرائيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار