شراكة استراتيجية عراقية كويتية لتمرير الاتصالات إلى أوروبا

0 171

بغية تعزيز موقع العراق الاستراتيجي في المنطقة ولعبه دوراً محورياً إقليمياً ودولياً، وقعت وزارة الاتصالات العراقية، اليوم الأحد، عقد شراكة استراتيجي مع الكويت لإمرار حركة الاتصالات الدولية إلى أوروبا عبر الأراضي العراقية ليكون منافسا قوياً للممر البحري الوحيد في المنطقة.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه الوكالة العراقية الاخبارية الدولية، أنه “بإشراف ومتابعة مباشرة من وزيرة الاتصالات هيام الياسري، وقعت الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية أحد تشكيلات وزارة الاتصالات عقداً استراتيجياً اليوم، لإمرار حركة الاتصالات الدولية الى أوروبا عبر العراق مروراً بتركيا بأسلوب العبور المؤقت (الترانزيت) مع شركة الزاجل الكويتية”.
تعزيز موقع البلاد في المنطقة
وأكدت الياسري، بحسب البيان، أن “توقيع العقد يأتي لتعزيز موقع العراق الاستراتيجي في المنطقة وتعظيم الإيرادات المالية تنفيذاً للبرنامج الحكومي وقانون الموازنة الاتحادية العامة”.
ولفتت إلى أن “هذا العقد هو باكورة عدد من العقود والمشاريع الخاصة بالكوابل البحرية والترانزيت لإمرار حركة الاتصالات من دول الخليج ودول جنوب وغرب آسيا الى قارة أوروبا من خلال المنافذ البحرية والبرية العراقية مروراً بتركيا”.
ممر آمن ومنافس للاتصالات
وتابعت أن “هذا المشروع والمشاريع الأخرى المماثلة التي هي قيد الإجراءات حاليا ستجعل من العراق الممر البري الآمن والمنافس للممر البحري الدولي الوحيد في المنطقة الذي يمر عبر قناة السويس”، موضحة أن “هذه المشاريع ستسهم في تعزيز الاستقرار الأمني للبلاد لوجود مصالح تجارية وعمل مشترك مع بقية دول المنطقة والعالم فضلاً عن أنها ستسد جزءاً مهماً من حاجة الدول المتزايدة الى سعات إنترنت ضخمة وكبيرة”.
وأشارت إلى أن “الوزارة ستوقع عقوداً أخرى مماثلة قريباً، منها مع السعودية لإنزال كابل بحري ثالث للعراق في الفاو، فضلاً عن وجود موافقات مبدئية لربط الإمارات بالفاو وإمرار سعاتها عبر الأراضي العراقية، كما أن هناك إجراءات أخرى مع عمان ومملكة البحرين، حيث أن جميع دول الخليج العربي ترغب بإمرار سعاتها عبر العراق الى أوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار