لجنة التخطيط: العراق يمتلك خبرات في ملف “المفاعل النووي” وقد نحتاج تدريب كوادرنا في الخارج

0 90

قال نائب رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي، محمد البلداوي، ان العراق يمتلك خبراء وكفاءات تمكّنه من تطبيق مشروع المفاعل النووي الصفري الذي يسعى اليه، مبينا ان التعليم في هذا التخصص في تطور مستمر والعراق يواكب الدول المتقدمة.
وذكر البلداوي في تصريحات صحفية ان “العراق يسعى لتطبيق مشروع المفاعل النووي الصفري لخدمة القضايا البحثيَّة للأغراض السلمية، والذي يخدم القضايا البحثية لخلق قادة أساسيين لقيادة الطاقة ومعالجة المخلفات النووية، فضلاً عن الإفادة من الطاقة بقطاعات عدة أبرزها الكهرباء والتصحر والماء.”.
واضاف نائب رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي، ان “التعليم في العراق ممتاز جدا وفي تطور مستمر ونواكب حاليا الدول المتقدمة في كثير من الامور التعليمية”، مبينا ان “البلد يمتلك خبراء في هذا المجال، فضلا عن انه سيتم تدريب العاملين في هذا المجال، اضافة الى الحاجة الى كوادرنا العراقية في الخارج”.
واوضح ان “العراق يمتلك خبراء وسيشاركون في المؤتمر الذي سيعقد في الخارج بخصوص هذا الموضوع”، لافتا الى ان “هذا المشروع سينجز بايدٍ عراقية وخبراء عراقيين، كون العراق يمتلك الكفاءات والخبرات في هذا المجال”.
وكان العراق، قد أعرب في وقت سابق عن رغبته في مزاولة نشاطه السلمي في مجال الطاقة النووية، مشيرا إلى أنه يعمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإنشاء مفاعل نووي للأغراض السلمية في قطاع الكهرباء، وذلك خلال زيارة لمديرها العام رافائيل غروسي.
وذكر بيان لرئاسة الوزراء العراقية أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قال خلال لقاء مع غروسي إن “العراق كان من أوائل الدول التي سعت للانضمام للوكالة والالتزام بمعاهداتها، وعمل على إنشاء المفاعلات النووية للأغراض السلمية لقناعته بأن الطاقة النووية يجب أن تكون مصدراً للازدهار وليس لتطوير الأسلحة الفتاكة”.
وتابع أن “العراق أودع نهاية العام الماضي لدى الوكالة متطلبات انضمامه لاتفاقية الأمان النووي والاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف في الوقود المستهلك وأمان التصرف في النفايات المشعة، وهو يتطلع للدخول مجددا في مضمار التطبيقات السلمية للطاقة النووية”.
وأعرب السوداني عن رغبة العراق بشغل مكانته الطبيعية في الساحة الدولية، وأن يزاول نشاطه السلمي في مجال الطاقة الذرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار