القضاء العراقي يوضح سبب إيقاف عرض مسلسل “عالم الست وهيبة”

0 198

أصدر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، توضيحاً بشأن قرار إيقاف عرض مسلسل “عالم الست وهيبة2”.
وذكر أن الأمر الولائي الصادر عن محكمة بداءة الأعظمية بإيقاف عرض مسلسل (عالم الست وهيبة) جاء “بناء على الدعوى المقامة من قبل المؤلف صباح عطوان على الشركة المنتجة للمسلسل وقناة utv”.
القضاء أشار إلى أن المؤلف “طالب بإيقاف عرض المسلسل لأنه لم يحصل على مستحقاته المالية باعتبارها حقوق المؤلف”.
وبيّن أن القرار “صدر استناداً لأحكام المادة 46/5 من قانون حق المؤلف قابل للتظلم من الطرف المتضرر في الدعوى امام نفس المحكمة”.
الوقف الشيعي طالب بإيقافه
قبل يومين، طالب ديوان الوقف الشيعي، بإيقاف عرض مسلسل “عالم الست وهيبة” (الجزء الثاني)، الذي يبث خلال أيام شهر رمضان، لما يتضمنه من “إيحاءات تمس رمزا دينيا”.
وذكر الوقف في بيان، أن السيناريو المعد لمسلسل “عالم الست وهيبة (الجزء الثاني)، تناول مؤخراً إيحاءات تمس رمزاً دينيا لشريحة واسعة للشعب العراقي”.
وبين أن ذلك صدر من خلال إظهار إحدى شخصيات المسلسل التي “اتسمت بالجريمة والعدوانية تحت اسم وكنية ملازمة لأحد الأئمة”، مستنكراً “بشدة هذا التلميح سواء أكان مقصوداً أم غير مقصود”.
وأشار الوقف، إلى أن هناك “من يتصيد بالماء العكر فيأخذ من تلك الشخصية السلبية في المسلسل عنوانا يلمز به رمزا من رموز أتباع أهل البيت”.
وطالب الجهات المعنية بالوقوف ضد كل ما يؤدي إلى خدش التعايش السلمي بتناول الرموز الدينية والتطاول عليها ولو بالتلميح.
وفي بيان ثان، أكد الوقف الأحد (7 آذار 2024)، اتخاذه جميع الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة تجاه “كل من يحاول ويسعى للإساءة إلى الرموز الدينية المقدسة”، مشيرا إلى أنه “لن يسمح للساعين إلى ذلك”.
ما هو المسلسل؟
و”عالم الست وهيبة” هو مسلسل تلفزيوني عراقي، عرضت أول حلقة منه في عام 1997، بعدها توقف عرض المسلسل لأسباب غير معروفة، ثم أُعيد بث المسلسل في صيف عام 1998.
والمسلسل هو واحد من أشهر الأعمال الدرامية العراقية خلال فترة التسعينيات، والذي حصل على ذهبية الإخراج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون في عام 2000.
والعمل من بطولة كل من فوزية عارف، وعبد الستار البصري، ومكي عواد -الذي توفي منذ أيام- وغالب جواد، وسمر محمد، وبهجت الجبوري، ومن إخراج الراحل فاروق القيسي وتأليف صباح عطوان.
ويتناول المسلسل وهو من تأليف صباح عطوان، في جزئه الأول معاناة العراقيين إبان التسعينيات من خلال قصة الممرضة “الست وهيبة” وعالمها في بغداد، أثناء فترة الحصار الاقتصادي المفروض على البلاد آنذاك.
كما يتطرق إلى الصراعات الاجتماعية والشخصية، وكذلك السياسية التي يعيشها الأبطال في تلك الحقبة.
وفي جزئه الثاني، يسلط المسلسل الضوء على المشكلات التي يمر بها الشباب العراقي في الوقت الحالي من فساد وبطالة وبعض القضايا الاجتماعية الهامة لديهم، برؤية جديدة مع الفنان غالب جواد الذي سيدخل العمل بإطار جديد وشخصية امتدادية لشخصية “مهيدي ابن زمزم” التي اشتهر بها خلال الجزء الأول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار