نتنياهو يتحدى بايدن ويكشف عن قراره النهائي بشأن رفح

0 105

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد: “إذا أوقفنا الحرب الآن قبل تحقيق جميع أهدافها فهذا يعني أن إسرائيل خسرت الحرب ونحن لن نسمح بذلك”.
وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية: “لن يمنعنا أي ضغط دولي من تحقيق جميع أهداف الحرب وسنتحرك في رفح والأمر سيستغرق بضعة أسابيع”.
وتابع: “هناك ضغوط دولية لإيقاف الحرب من خلال الدفع لإجراء انتخابات لكننا لن نخضع لها”.
وأردف: “سنعمل في رفح، هذه هي الطريقة الوحيدة للقضاء على بقية كتائب حماس ولممارسة الضغط العسكري اللازم لإطلاق سراح المختطفين”.
وزاد: “وافقنا على الخطط التنفيذية للعمل في رفح بما فيها تعزيز خطوات إجلاء المدنيين من مناطق القتال”.
كما هاجم نتنيـاهو بايدن بشدّة: “بهذه السرعة فقدتم ضميركم الأخلاقي وتدفعون إلى انتخابات كي تتوقف الحرب؟”.
ومساء أمس السبت، نقلت شبكة “إن بي سي” الأمريكية عن مسؤول أمريكي سابق وثلاثة حاليين، إن “إدارة بايدن تدرس عدة خيارات حول كيفية الرد إذا تحدى نتـنياهو تحذيرات الرئيس المتكررة من شن غزو عسكري على المدينة الفلسطينية التي يتكدس فيها آلاف النازحين، من دون خطة موثوقة لحماية المدنيين”.
كما كشف أحد المسؤولين أن واشنطن “نصحت الحكومة الإسرائيلية بتجنب عملية عسكرية كبيرة في رفح، والقيام بدلاً من ذلك بمهام لمكافحة الإرهاب”.
ويوم الجمعة الماضي، قال البيت الأبيض إنه يريد الاطلاع على خطة إسرائيل حول تنفيذ عملية عسكرية في رفح بحيث تضمن حماية المدنيين، وذلك بعدما أكد نتنياهو أن الحكومة المصغرة وافقت على خطة الجيش لشن الهجوم على المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة.
إلى ذلك، نبهت الأمم المتحدة إلى أن لا مكان آمناً في كامل القطاع، وبالتالي لا يمكن نقل نازحي رفح.
ولفتت إلى أن الحديث عن تلك المسألة ضرب من الخيال، في إشارة إلى تلميح عدد من المسؤولين الإسرائيليين على رأسهم نتنيـاهو إلى أنه تم إعداد خطة لإجلاء المدنيين.
على صعيدٍ متصل، قالت صحيفة معاريف العبرية، إن “التقديرات في الجهاز السياسي تشير إلى أن نتنـياهو وقع في مأزق على خلفية الإنذار الذي وجهه غدعون ساعر”.
وتابعت: “وزير المالية الإسرائيلي تحدث عن احتمال كبير لسقوط حكومة نتنياهو بسبب قانون التجنيد أو ضم غدعون ساعر إليها”.
ومساء أمس السبت، هدد الوزير الإسرائيلي غدعون ساعر، بالانسحاب من الحكومة إذا لم ينضم إلى مجلس الحرب، متهماً الحكومة بعدم امتلاكها خطة واضحة لتدمير قدرات حركة حماس في قطاع غزة.
وقال ساعر إن “مجلس الحرب مقصر في عمله. نبتعد عن تحقيق النصر يوما بعد آخر”، مشيراً إلى أن الحرب الإسرائيلية الجارية في غزة “لا تسير في الاتجاه الصحيح ودخلت مرحلة التباطؤ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار