OpenAI تهاجم إيلون ماسك: أراد السيطرة علينا.. واتهمنا بالفشل عند نجاحنا بدونه

0 87

ردت شركة OpenAI على الدعوى القضائية التي أقامها الملياردير الأميركي إيلون ماسك ضدها، مؤكدة موافقته، حين كان في مجلس إدارتها، على قرار الشركة بأن تصبح كياناً ربحياً، مشيرة إلى أنه كان يرغب في “سيطرة إدارية” على الشركة مطورة ChatGPT، وانفصل عنها بعد رفض المقترح.
وبحسب بيان الشركة، على موقعها الرسمي، فقد جمعت الشركة، “كمنظمة غير ربحية”، أقل من 45 مليون دولار من ماسك وأكثر من 90 مليون دولار من المانحين الآخرين، بعد أن كان الملياردير الأميركي يدفع الشركة إلى أن “تكون أكثر طموحاً في جهودها لجمع الدعم المالي لجهودها البحثية وذلك في بداية الشركة” خلال 2015.
كان مؤسسا شركة OpenAI، سام ألتمان، وجريج بروكمان، يخططان لجمع 100 مليون دولار، إلا أن ماسك أكد أن هذا الرقم “لن يكون مبهراً كفاية لجذب المستثمرين”، وحث المؤسسين الآخرين، على “رقم أكبر”، واقترح مليار دولار، متعهداً بأنه “سيغطي أي تكاليف لتحقيق هذا الهدف”، حسبما ورد في بيان الشركة.
وأشارت OpenAI، إلى أنها خلال مسارها البحثي، نحو إنشاء نماذج الذكاء الاصطناعي المطلق Artificial General Intelligence، أو اختصارا AGI، اكتشفت الشركة في 2017 أن القدرة الحاسوبية المطلوبة لتحقيق ذلك تتطلب استثمارات تصل إلى مليارات الدولارات سنوياً، وهو ما كان يتخطى جميع التوقعات، خاصة ماسك.
في هذه المرحلة، “بدأت الشركة تفكر في التخلي عن هيكلها المرتكز على مبدأ اللا ربحية، وبدأ في دراسة هيكل يقوم على تحقيق الأرباح، لتمويل فكرة إنشاء الذكاء الاصطناعي المطلق، وهنا بدأ الاختلاف في وجهة النظر مع ماسك”، حسبما قالت OpenAI في بيانها.
بيان الشركة، أشار إلى أن ماسك، عرض “إما دمجها داخل تسلا”، المملوكة له، أو “سيطرته الإدارية الكاملة”، من خلال إنشاء كيان ربحي مرتبط بها، بحيث يكون له الحصة الأكبر منه، وسيطرة مبدئية على مجلس إدارته، وأن يكون مديراً تنفيذيا للكيان الجديد، لكن الشركة “رأت أن هذا القرار سيكون خاطئاً”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار