قطر والولايات المتحدة تعدّلان اتفاقية التعاون الدفاعي بينهما

0 44

أعلنت قطر والولايات المتحدة تعديل اتفاقية التعاون الدفاعي الموقعة بين البلدين في تسعينات القرن الماضي.
جاء ذلك في بيان صدر عن حكومتي البلدين في ختام الحوار الاستراتيجي القطري – الأميركي السادس، الذي استضافته واشنطن، ونشرت نصه وزارة الخارجية القطرية.
وذكر أن الحوار تمخض عنه “العديد من الإنجازات الجديدة، ويشمل ذلك تعديل اتفاقية التعاون الدفاعي الثنائية”.
ولم يوضح طبيعة التعديلات، لكنه قال إن “الحكومتين عززتا تعاونهما وشراكتهما الأمنية الوثيقة بشكل أكبر بموجب اتفاقية التعاون الدفاعي الحالية، وأكدتا مجدداً التزامهما بتعزيز السلام والاستقرار ومكافحة الإرهاب وتطوير الشراكة الدفاعية المستمرة بين البلدين”.
“الأهمية الاستراتيجية لقاعدة العديد”
شدد الجانبان على “الأهمية الاستراتيجية لقاعدة العديد الجوية في قطر بالنسبة لتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين، كما ناقشا التحديثات المستقبلية للقاعدة بغرض رفع كفاءتها واستدامتها”.
كذلك، ناقش الجانبان، “آخر ما تم التوصل إليه في مجال التعاون العسكري، وتحديداً في ما يتعلق بالمبيعات العسكرية الأجنبية والعقيدة العسكرية وتطوير الاستخبارات”.
بخصوص الشراكة في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن وإنفاذ القانون، سلطت قطر والولايات المتحدة “الضوء على شراكتهما الأمنية الثنائية القوية، وأعربتا عن رغبتهما في بناء مزيد من التعاون والقدرات في مجال الطيران وأمن الحدود، وتبادل المعلومات، ومكافحة التطرف العنيف، ومكافحة الإرهاب وتمويل الإرهاب”.
“تبادل البيانات البيومترية”
وأعربت الولايات المتحدة عن “تقديرها للتنسيق القوي المستمر لمكافحة الإرهاب بين البلدين”.
ومن أجل تعميق التعاون الثنائي في مجال إنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب، “التزم كل من وزارة الداخلية القطرية ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي بتوقيع مذكرة تعاون جديدة بشأن تبادل البيانات البايومترية” وفق البيان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار