بعد إصابة امرأة بنيران قناص السفارة الامريكية.. بدر تطالب بموقف حازم من السلطات العراقية

وجهت كتلة بدر في مجلس النواب العراقي، اليوم الأحد، طلبًا عاجلًا إلى السلطتين التشريعية والتنفيذية بعد إصابة امرأة بنيران صادرة من السفارة الأمريكية وسط بغداد.
وذكر بيان الكتلة، الذي تلقته الوكالة العراقية الاخبارية الدولية، أن “كتلة بدر النيابية تدين بشدة قيام أحد العاملين العسكريين في السفارة الأمريكية بإطلاق النار على أحد المواطنين في المجمع السكني المقابل للسفارة، مما أدى إلى إصابة امرأة عراقية بجروح بليغة في أمعائها. نستنكر هذا التصرف غير القانوني الذي يظهر أن السفارة الأمريكية قد تحولت إلى قاعدة عسكرية تستخدم الأسلحة لإرهاب المواطنين، في انتهاك صارخ لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961”.
وأشار البيان إلى أن “هذا السلوك غير مقبول على المستويين السياسي والدبلوماسي، حيث إن توجيه الأسلحة النارية نحو المجمعات السكنية الآمنة وتعريض حياة سكانها للخطر ينتهك السيادة العراقية كما نص عليها الدستور، ويعد خرقًا لحق العراقيين في الحياة والأمن وفق المادة (15) من الدستور”.
وأكد البيان أنه “انطلاقًا من الاعتبارات الوطنية والإنسانية، ندعو السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى أداء واجباتهما المنصوص عليها في الدستور والقوانين النافذة لضمان السيادة الوطنية الكاملة وإنهاء جميع مظاهر الوجود العسكري الأمريكي في العراق، وتوفير الضمانات للمواطنين بعدم تكرار هذه الانتهاكات. كما ندعو القائد العام للقوات المسلحة العراقية ومجلس النواب إلى تشكيل لجنة تحقيقية للنظر في ملابسات هذا الاعتداء السافر على السيادة العراقية وحقوق المواطن”.
وأعلنت الكتلة تضامنها مع المواطنة المصابة، مؤكدة دعمها لتحريك الشكوى الجزائية ضد المعتدي وملاحقته قانونيًا أمام المحاكم العراقية، بالإضافة إلى تقديم الدعم القانوني لإقامة دعوى مدنية ضد السفارة الأمريكية للمطالبة بالتعويض عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بالضحية. “حفظ الله العراق وشعبه”.

Comments (0)
Add Comment