العراق.. معدلات استثمار الغاز ترتفع إلى 70% نهاية 2024

0 16

ترتفع معدلات استثمار الغاز في العراق إلى 70% نهاية العام الحالي، بحسب وكيل الوزارة لشؤون الغاز العراقية عزت صابر إسماعيل.
وافتتح وكيل الوزارة لشؤون الغاز اليوم الرصيف الثاني لتصدير المكثفات والغاز السائل في ميناء أم قصر في البصرة”.
وأكد وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر إسماعيل، أن “الرصيف سيوفر المرونة في عمليات التصدير للغاز السائل والمكثفات التي تبلغ حاليا 50 طناً شهرياً، ومن المؤمل أن تصل مع بداية عام 2025 إلى 80 طناً شهرياً”، مشيرا إلى أنه “مع ارتفاع معدلات الإنتاج تصل إلى 125 طناً شهرياً”.
وأضاف أن “الوزارة تنفذ عدداً من المشاريع الاستراتيجية لاستثمار الغاز المصاحب في عدد من الحقول النفطية”، لافتاً إلى أن “معدلات استثمار الغاز سترتفع إلى 70% نهاية العام الجاري”.
وأشار مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبد الباقي، إلى أن “الوزارة تنفذ عدداً من المشاريع الواعدة لاستثمار الغاز، وبفضل الجهود المشتركة مع شركة غاز البصرة تم تحقيق معدلات فائضة عن الحاجة المحلية للاستهلاك من الغاز السائل LPG”، مبيناً أن “هذا الغاز يختلف عن الغاز الذي يُسْتَوْرَد لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، أو الذي يُسْتَخْدَم في الصناعات البتروكيمياوية أو صناعة الأسمنت وغيرها”.
وأوضح المدير المفوض لشركة غاز البصرة مرفأ كاظم، أن “الرصيف الثاني يشمل 4 أذرع للتحميل، تعطي مرونة وزيادة في عمليات التصدير للرصيف الثاني”، لافتاً إلى أن “ذراعين بطاقة 2400 م3 بالساعة لتحميل مادة البيوتان والبروبان، وذراعين بطاقة 4800م3 في الساعة لتحميل المكثفات، مقارنة بـ 500م3 في الساعة قدرة الرصيف الثالث الذي يتم منه التصدير حالياً”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار