المسلماوي: نواب الديمقراطي الكوردستاني سيصوتون للمشهداني رئيساً للبرلمان

0 94

كشف عضو بمجلس النواب العراقي، عن أن نواب كتلة الديمقراطي الكوردستاني سينتخبون بجلسة يوم غد السبت محمود المشهداني رئيساً للبرلمان.
وحدد مجلس النواب العراقي، الذي يرأسه محسن المندلاوي بالإنابة يوم غد السبت جلسة لاختيار رئيس جديد للبرلمان، خلفاً لمحمد الحلبوسي.
وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون فراس المسلماوي، إن “أغلب قوى الاطار التنسيقي ستنتخب يوم غد السبت محمود المشهداني رئيساً لمجلس النواب العراقي”.
وأوضح فراس المسلماوي أن “حزب تقدم باعتباره أكبر كتلة سنية ستنتخب محمود المشهداني، بالاضافة الى أن كتلة الصدارة ستنتخب المشهداني”، مبيناً: “لدينا معلومات تؤكد أن كتلة الديمقراطي الكوردستاني ستنتخب المشهداني أيضاً”.
في 14 من شهر كانون الثاني الماضي، عقد مجلس النواب العراقي جلسة خصصت لانتخاب رئيس للبرلمان، خلفاً لمحمد الحلبوسي، صوّت فيها أعضاء المجلس لخمسة مرشحين، قبل أن ترفع في مستهل جولة التصويت الثانية، إثر رفض القوى الشيعية تولي مرشح حزب تقدم، شعلان الكريم، لمنصب الرئاسة، بعد أن حل أولاً في جولة التصويت الأولى.
ولفت المسلماوي الى أن “أكبر القوى في المكونات الثلاث (الشيعة والكورد والسنّة) ستختار محمد المشهداني، والأمر سيكون محسوماً له في جلسة يوم غد السبت”.
بخصوص حظوظ المرشح الآخر، سالم العيساوي، رأى النائب عن ائتلاف دولة القانون فراس المسلماوي، أن “كفة العيساوي ستكون أقل من المشهداني، وفقاً للمعطيات المتوفرة”.
وأشار الى أن “كتلة ائتلاف دولة القانون ستنتخب بأجمعها المشهداني، فضلاً عن كتل كبيرة داخل الاطار التنسيقي أيضاً”.
أمس الخميس، دعا الإطار التنسيقي، النواب إلى حضور الجلسة المقررة لاختيار رئيس جديد للبرلمان العراقي، من أجل “حسم الاستحقاق الوطني”.
كما أعلن تحالف تقدم، مؤخراً، تأييد ترشيح محمود المشهداني لتولي منصب رئيس مجلس النواب العراقي.
وبشأن أسباب ترجيح المشهداني على العيساوي، قال فراس المسلماوي أن “المشهداني صاحب تجربة سابقة ولديه قدرة على ادارة مجلس النواب، فضلاً عن مميزاته من حيث النزاهة والكفاءة والوطنية التي يتحلى بها، من خلال المواقف السابقة التي اتخذها ازاء القضايا الوطنية داخل العراق”.
يشار الى أن مجلس النواب العراقي مدد يوم الخميس (9 أيار 2024)، فصله التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة الدورة الانتخابية الخامسة ‎لمدة ثلاثين يوماً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الوكالة العراقية الاخبارية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار